Tuesday, May 4, 2010

حملة كاريتاس: عاملو بعدل بيعاملك من قلبو

04/05/10 17:11
متفرقات - "كاريتاس لبنان" أطلقت مع "كاريتاس لوكسمبورغ" حملة حماية حقوق العامل الاجنبي "عاملو بعدل بيعاملك من قلبو"
 
الوزير حرب: سنطبق قانون عمل جديدا سيشكل حصانة كبيرة للعمال
الوزارة قررت انشاء عقد موحد للعمال الاجانب ينظم العلاقة معهم
السفير لوران: ما زال وضع العمال المهاجرين في لبنان مصدر قلق

وطنية - 4/5/2010 أطلقت رابطة "كاريتاس لبنان" بالاشتراك مع "كاريتاس لوكسمبورغ" ظهر اليوم، حملة مركز الاجانب لحماية حقوق العامل الاجنبي بعنوان "عاملو بعدل بيعاملك من قلبوا"، برعاية وزير العمل بطرس حرب وحضوره، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي، في مقر الادارة المركزية - سن الفيل. وحضر، الى الوزير حرب، وزيرة الدولة منى عفيش، النائب غسان مخيبر، ممثل الاتحاد الاوروبي في لبنان السفير باتريك لوران، سفير اسبانيا خوان كارلوس غافو، رئيس "كاريتاس لبنان" الاب سيمون فضول، سفير الفيليبين جيلبرتو ازوك، سفير سري لانكا ميرا السحيب معروف، قنصل بنغلادش محمود نون، القنصل العام للجمهورية الاثيوبية اسيمنيو ديبليه، ممثل "كاريتاس لوكسمبورغ" فرنسوا لارج، ممثلة السفارة الاميركية آني اكمكجي، ممثلة الاتحاد الاوروبي لحقوق الانسان آن كوستينين، الممثل الاقليمي للشرق الاوسط للمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة عبد المولى الصلح، العميد ريموندا فارس ممثلة المدير العام للامن العام اللواء وفيق جزيني، رئيس "كاريتاس لبنان" مركز الاجانب كمال سيوفي، مديرة "كاريتاس لبنان" مركز الاجانب نجلا شهوا وممثلون لمكاتب الاستخدام في لبنان.
افتتاحا النشيد الوطني، ثم نشيد "كاريتاس"، ثم كلمة ترحيبية للسيدة شهدا، ثم كلمة رئيس لجنة "كاريتاس لبنان" مركز الاجانب سيوفي الذي أشار الى أنه "منذ إطلاق الحملة الاولى عام 2007 كانت نتائجها مشجعة بانخفاض بعض التصرفات العدائية لدى ارباب العمل اللبنانيين تجاه عمالهم الاجانب".
وأبرز "محصلات ايجابية نتيجة الانشطة القائمة مع سلطات الدولة اللبنانية والمنظمات الانسانية غير الحكومية، منها عقد العمل الموحد الساري منذ عام 2009، واحترام أكبر للعمال الاجانب، وتوعية أكبر عدد من الناشطين في الحقل الاجتماعي، وتوزيع دليل لغوي مترجم الى 4 لغات يمكن أن يفهمها العمال الاجانب".
وختم: "نطالب بتعديل قانون العمل لتأمين حقوق العمل الاجانب، وتأمين مساحة لبناء نظارة توقيف العمال الاجانب تتوافر فيها المعايير الدولية".
ولفت الأب فضول الى "أننا نطلق هذه الحملة لإسماع صوت العمال الاجانب للمجتمع اللبناني، واننا نناشد اليوم في كاريتاس لبنان الدولة والمجتمع حماية حقوق العمال الاجانب، خصوصا العاملات في المنازل لعدم تعريضهم لأي استغلال".
وقال: "جميع العمال، أكانوا لبنانيين أم أجانب، يستحقون الاحترام والمعاملة بكرامة، وهذا حق من حقوقهم". وأشار الى أن وزارة العمل والمؤسسات غير الحكومة تقوم بواجباتها، ومع ذلك هناك الكثير لإنجازه".
وختم: "إن كاريتاس لبنان، بالتضامن مع شركائها وخصوصا الاتحاد الاوروبي "كاريتاس لكسمبورغ" ووزارات العمل الداخلية الشؤون الاجتماعية والصحة، معنية بدعم هذه الحملة التي نطلقها اليوم للحد من الاساءة واستغلال العمال الاجانب".
لوران
وقال السفير لوران : "ما زال وضع العمال المهاجرين في لبنان مصدر قلق، ونذكر من بين العمال المهاجرين العاملات الاجنبيات في الخدمة المنزلية اللواتي هن في وضع صعب للغاية نظرا الى تعرضهن يوميا لكل أشكال التمييز المرتبطة بجذورهن أو جنسهن أو وضعهن الاقتصادي".
ورأى أنه "يتعين علينا مواجهة تحديات متعددة تتطلب تعاون كل الجهات المعنية، من سلطات عامة الى سلطات بلد المنشأ لهؤلاء الاشخاص في المجتمع المدني وحتى وسائل الاعلام". واعتبر "أن الحماية التشريعية لهذه العاملات غير كافية، ذلك أن العمال في الخدمة المنزلية مستثنون من أحكام قانون العمل الذي كان ليمنحهم حماية ضرورية.
وقال: "تنصب جهود وزارة العمل ايضا في خانة تعزيز اللجنة التي تعمل على اعداد قانون عام ينظم عمل المهاجرين في لبنان، وهو قانون حيوي ان رغبنا في ضمان حماية حقوقهم. غير ان الطريق ما زال طويلا ويتعين بذل الكثير من الجهود لتعزيز الاطار التشريعي وتفتيش العمل. احث بالتالي الحكومة اللبنانية على اتخاذ التدابير الكفيلة بتحسين نفاذ العمال المهاجرين الى النظام القضائي والتعاون مع بلدان المنشأ والمصادقة على اتفاقية الامم المتحدة لحماية حقوق العمال المهاجرين واعضاء عائلتهم. واود ايضا ان انتهزها فرصة لدعم العمل الذي يضطلع به معالي وزير الداخلية الاستاذ زياد بارود، ليتم ايجاد حل يسمح بتنظيم وضع الاجانب المعتقلين في لبنان وتحسين الاطار التشريعي والاداري في هذا المجال، بالتعاون مع الوكالات المتخصصة التابعة للامم المتحدة".
اضاف: "غير ان التدابير القانونية وحدها لن تكفي. وتستمد الحملة التي نطلقها اليوم اهميتها من ضرورة نشر الوعي على المستوى الوطني. واسمحوا لي ان اضيف في هذا الاطار ان هذا الحملة لن تأتي ثمارها الا بفضل عمل وسائل الاعلام ونقلها لهذه الرسائل".
وختم: "كونوا على ثقة من ان الاتحاد الاوروبي سيستمر في دعم جهود الحكومة والمجتمع المدني لكي تحظى حقوق العمال المهاجرين بالحماية والاحترام".
الوزير حرب
واخيرا تحدث الوزير حرب فأشار الى ان "وجودي كوزير عمل وتولي مسؤولياتي هي لتحقيق اهداف تربيت عليها في مجتمع قام عليها وهي تابعة لمجموعة قيم اهمها الانسان وحريته، وعندما تهتز هذه القيم او يعتدى عليها يسقط لبنان ولا يعود كدولة مميزة في محيطها وبيئتها وهذه الحريات هي شبه مقدسة بالنسبة الينا".
واعتبر ان "الانسان ايا كان جنسه او جنسيته يستحق ان نحترمه ونكون عادلين معه ونتعامل معه بأخلاق. انطلاقا من ذلك اعتبر نفسي كوزير عمل ملتزما بقضية العاملين والعاملات في لبنان وكذلك العامل اللبناني بصورة اولى".
اضاف: "اعلم ان هناك شوذات تمارس بحق العامل الاجنبي وكذلك هنالك بعض العمال الاجانب يرتكبون الشواذات ايضا"، مشيرا الى انه "يجب تثقيف المواطنين اللبنانيين بأن هؤلاء العمال اناس ايا كانت جنسيتهم او لونهم ولهم حقوق وحريات يجب احترامها".
وتابع: "كوزير للعمل وضعت خطة وهي اطلاق هذه الثقافة التي تحدثت عنها ونحاول محاربة المخالفات وقمعها وتعديل القوانين التي تخص العمال الاجانب لتصبح مواكبة ومنع حصول المخالفات وفي حال حصولها كيفية معالجتها.
واعلن انه انشأ مكتبا للشكاوى بخط ساخن سينشر بواسطة وسائل الاعلام وعلى كل عامل حتى لدى دخوله الى لبنان الاعلان عن ظلامته اذا حصلت".
وقال: "قانون العمل الذي سنطبقه قريبا جاء نتيجة لكل الاتفاقات الدولية التي وافق عليها لبنان وهي في اطار منظمة العمل الدولية والتي تجعل لبنان بمصاف الدول التي تحترم الاتفاقات الدولية وتحترم حقوق العامل وصاحب العمل وتؤمن حقوق الطرفين وستجعل لبنان اكثر الدول التزاما بالاتفاقات الدولية وصدور هذا القانون سيشكل حصانة كبيرة للعمال اللبنانيين والاجانب".
واعلن ان وزارة العمل قررت انشاء عقد موحد لجميع العمال الاجانب الذي يمنع الاستبداد بحق العامل الاجنبي وينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل وعلى كل عامل يدخل الى لبنان توقيع هذا العقد".
وكشف انه اجرى اتصالات مع "جميع السفراء الذين لدى دولهم عمال في لبنان من اجل ان يحصل نوع من المشاركة بين السفارة والدولة في تحمل المسؤوليات لأنه في بعض الاحيان يحصل التزوير في بعض معاملات العمال".
وتوجه الى اصحاب مكاتب الاستخدام، فاشار الى ان "وزارة العمل بصدد تنظيم مكاتب الاستخدام وتحميلهم مسؤولياتهم تحت طائلة سحب الرخصة منهم في حال المخالفة".
ولفت الى ان الوزارة "اتخذت القرار بأن اي عامل اجنبي دخل الى لبنان بصورة مخالفة للقانون لا يمكنه ان يحصل على رخصة عمل ويجب الاستمرار في مراقبة العمال الاجانب".
ثم عرض ناجي بولس حملة كاريتاس.

No comments:

Post a Comment