Tuesday, July 13, 2010

فيديو: مسبح يمنع دخول العاملات الأجانب

          قام عدد من الناشطين المستقلين من حركة مناهضة العنصرية بتحرك مباشر عبر محاولة إدخال "عاملة أجنبية" من التابعية المدغشقرية إلى مسبح في بيروت. وقد تم تصوير رفض المسبح إدخالها في الفيديو أدناه.

بالإنجليزية English

الفيديو




بيان حملة حركة مناهضة العنصرية
إندي-أكت تطلق حملة "حركة مناهضة العنصرية" في لبنان

بيروت – 18 حزيران 2010: قام عدد من الناشطين المستقلين بتحرك مباشر على عدد من المنتجعات السياحية العنصرية التي تتبنى سياسات منع العمال الأجانب من الدخول إليها أومن السباحة في حوضها بناء على اللون والعرق والمرتبة الإجتماعية.
وقد كانت بعض هذه الأماكن قد علقت لوحات طالبة من الزبائن عدم إدخال الراديوا والطعام والعاملات الأجنبيات في المنازل.
وقد توجه الناشطون للمنتجعات ذات الطابع الأكثر عنصري بعد عدة أبحاث ميدانية قاموا بها للتأكد من القوانين المتبعة في هذه الأماكن وكان بصحبتهم ناشطة من الجنسية المدغشقرية، وقد منعوا من الدخول بصحبة الخادمة متذرعين بذرائع عنصرية لا مبررة.

"قمنا برصد أكثر من 15 منتجعا سياحيا تتبع نفس التقاليد والممارسات العنصرية بحق الغير بيض في لبنان مما يذكرنا بحقبة الفصل العنصري في أمريكا" صرحت منسقة الحملة  في إندي-أكت إيمي رازانادجي "تحرك اليوم هو بداية ضمن سلسلة تحركات مشابهة لتوثيق هكذا ممارسات ولإعلام المجتمع اللبناني بمدى مساهمته في العنصرية والطبقية " أضافت إيمي.
وقد تفاقمت مؤخرا هذه الحوادث حيث يتم طرد زبائن أو حتى منعهم من الدخول بسبب لون البشرة أو الأحكام المسبقة بسبب ضعف المجتمع المدني في التصدي لهذه الظواهر وعدم وجود قانون مجرم وملزم يطال أصحاب الممارسات العنصرية في لبنان.
"على الحكومة اللبنانية ان تبادر حالا لتغريم المنتجعات العنصرية التي تخالف بهكذا سياسات شرعة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خصوصا البند الذي يتعلق بالمساواة " صرح علي فخري المسؤول الإعلامي لحملة مناهضة العنصرية في إندي-أكت "هذا التحرك هو بمثابة إخطار صريح لباقي المنتجعات أن المجتمع المدني يبادر للتحرك لحل هذه الآفة الإجتماعية" أضاف فخري.
تقوم حاليا حملة مناهضة العنصرية بالتحضير لعدة مشاريع وتحركات مباشرة تعلن عنها في حينها هدفها دعم ومناصرة العاملات والعاملين الأجانب في لبنان.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ:

علي فخري، المسؤل الإعلامي، هاتف – فاكس: +961-1-447192، موبايل:
+96171421593، البريد الالكتروني

 comms@indyact.org

مجموعة "حركة مناهضة العنصرية" على "فايسبوك":
Anti Racism Movement

7 comments:

  1. i am ashamed to be lebanese

    ReplyDelete
  2. Boycotting Sporting Club
    http://trella.org/c/?page_id=1363

    ReplyDelete
  3. wlik tfeh! akhado absha3 el ishia min el ghareb w fakkaro halon saro ness! aslan 25 000 LL 3ala a piece of concrete mish zer3in fia shajra min bekhlon! tfeh tfeh tfeh 3al sporting w 3a ghayro w 3al lebnenyyeh el JOUHHAL!

    ReplyDelete
  4. oh us Lebanese we are so controversial. We dont wanna be swimming with maids and then we trash clubs that dont accept maids. God - the problem is not the guy following the rules at the cash - the problem is us. So typical

    ReplyDelete
  5. Inshallah the economy in all of Africa will be so good that no one will ever want to leave their home town to be in such a society as does not accept them.

    ReplyDelete
  6. Shame on you Lebanese
    Who r u ?
    If you are true Muslim you won't do like this.
    If your are a true Christian you will act like Jesus.
    So tell me , Who are you ?
    I guess you are not part of th 21th centurey
    shame on you
    shame on yoy

    ReplyDelete