Thursday, February 2, 2012

وزير العمل شربل نحاس وقع مذكرة تفاهم تحدد الإطار الناظم لعمل الفليبينيين في الخدمة المنزلية

Labor minister Charbel Nahas signed with his Filipino counterpart Rosalinda Paldoz a memorandum of understanding and a protocol regulating the arrival and employment of Filipino domestic workers in Lebanon.

وقع وزير العمل شربل نحاس ونظيرته الفليبينية روزاليندا بالدوز في وزارة العمل مذكرة تفاهم وبروتوكولا يتعلقان بتنظيم استقدام وتوظيف العاملين الفليبينيين في الخدمة المنزلية الى لبنان في حضور مدير عام الوزارة بالإنابة عبدالله رزوق وسفيرة الفليبين في لبنان ليا رويز وكبار الموظفين في السفارة والوفد المرافق للوزيرة الفليبينية.

وشكرت بالدوز نحاس والوزارة على "ما بذلاه من جهد من اجل الوصول الى هذه المذكرة"، مؤكدة "رغبة الفليبين في قيام احسن العلاقات مع لبنان".

بدوره شكر نحاس نظيرته والسفارة الفليبينية "للجهد الذي بذل لإنجاز هذه الخطوة الكبيرة التي ترجمت بتوقيع مذكرة التفاهم والبروتوكول الذي يحدد الاطار الناظم لعمل
الفليبينيين في الخدمة المنزلية في لبنان كما انه يضع الاطار الناظم للعمال الاجانب عموما، وهذان الاجراءان المتلازمان سيسمحان خلال فترة لا تتجاوز الثلاثين يوما من الابرام النهائي بإنجاز عقد عمل موحد للعمال الاجانب يتضمن التوجهات التي تم التوافق عليها، وثانيا رفع الحظر الذي وضع على عمل الفليبينيين في لبنان، ونأمل ان تكون هذه خطوة لتعزيز العلاقات بين الدول وثانيا ان يكون هذا العمل واقعا ضمن الانتظام القانوني العام في لبنان لمصلحة العمال جميعا. وسيلحق هذه الخطوة تطبيقات تتناول سائر الدول وجالياتهم للعمل المنزلي وغير المنزلي في لبنان".

وصدر عن نحاس وبالدوز البيان المشترك الآتي: "وقعت وزارة العمل اللبنانية ووزارة العمل الفليبينية اليوم مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال العمل وبروتوكولا ينظم استقدام وتوظيف العاملين الفليبينيين في الخدمة المنزلية في لبنان تبعا للمادة الاولى من المذكرة".

اضاف: "ان مذكرة التفاهم والبروتوكول الملحق بها خطوات ايجابية من البلدين بما يدل على التفاهم المتبادل والتزام الطرفين بتعزيز العمل اللائق للعاملين في الخدمة المنزلية وباحترام المعايير الدولية. وفقا لهذين الاتفاقين، يتعهد كلا البلدين بأن استقدام العاملين الفليبينيين في الخدمة المنزلية سوف يتم وفقا للقوانين المرعية الاجراء في لبنان والفليبين ويشترط لذلك رفع الحظر المطبق من الفليبين على استقدام العمال في مجال الخدمة المنزلية في لبنان".

وتابع:"ان البروتوكول يوضح المبادئ التوجيهية حول كيفية استقدام توظيف العمالة الفليبينية في لبنان في مجال الخدمة المنزلية ويحدد التزام لبنان والفليبين بالإجراءات المتعلقة بهذا الشأن من أجل تحسين وتأمين حقوق وحماية العاملين في الخدمة المنزلية خلال عملهم في لبنان، كما أنه يحدد الآليات والاجراءات التي على وكالات الاستقدام في البلدين ان يطبقاها في هذا المجال".

واوضح انه "من أهم احكام هذا البروتوكول بذل الطرفين كل جهد من أجل الوصول الى عقد عمل موحد يوافق عليه الطرفان ورفع الفليبين للحظر، خلال ثلاثين يوما من دخول مذكرة التفاهم والبروتوكول موضع التنفيذ"، لافتا الى ان "البروتوكول الملحق بمذكرة التفاهم يوضح ما يتوجب على الفريقين، صاحب العمل والعامل في الخدمة المنزلية، من التزامات في ما يتعلق بالشأن المالي والمهارات والفحوصات الطبية وعدد ساعات العمل اليومي والراتب الشهري الذي سوف يوضع في حساب خاص في المصرف باسم العامل في الخدمة المنزلية وكيفية حل النزاعات واجراءات الشكاوى في لبنان. كما ويحدد البروتوكول ايضا في احد احكامه المهمة انشاء لجنة مشتركة بين البلدين من اجل متابعة القضايا المتعلقة بتنفيذ ما تضمنه البروتوكول".

وختم: "ان حكومة لبنان وحكومة الفليبين تعتقدان وهما على ثقة بأن توظيف العاملين في الخدمة المنزلية بعد رفع الحظر عن استقدامهم للعمل في لبنان سوف يؤدي الى تحقيق منفعة متبادلة وتحسين الروابط الاجتماعية والاقتصادية الودية بين البلدين".
 

No comments:

Post a Comment