Thursday, June 13, 2013

‫نساء أجانب محتجزات في أقفاص قصر العدل في الجديدة


يُناشد المركز اللبناني لحقوق الانسان المدعي العام ووزير الداخلية لوضع حد فوري للاحتجاز التعسفي وسوء المعاملة التي تجري في قصر عدل الجديدة، وتحملهما المسؤولية عن سلامة المحتجزين النفسية والجسدية.

زار المركز اللبناني لحقوق الانسان، اليوم، الزنزانات في قصر عدل جديدة واكتشف برعب الظروف التي تعيش فيها ثلاثون امرأة أجنبية موقوفة.

محتجزات إلى حد ستّة أشخاص في ستّة أمتار مكعّبة، تتم حراستهنّ من قبل رجال، دون أن يرون ضوء النهار، دون أن يخرجن من زنازنهنّ، دون ماء صالحة للشرب و يعتمدن بشكل كامل على الخارج لتأمين الغذاء لهنّ. إذا كانت إحداهنّ مريضة، يتوجّب على الحراس إبلاغ المخفر الذي أرسل المحتجزة إليهم والحصول على موافقته للتدخل. لا يوجد أي طبيب ولا أي منظمّة تقوم بزيارة هذه الزنزانات، وفقاً للمعلومات التي تمّ جمعها.

يضيف لنا الحارس " ننتظر نقلهنّ إلى الأمن العام"،" إذا واحدة منهنّ ليس لديها غذاء، فإننا نجلب لها القليل من اللبن من عندنا". وامرأة من بنغلادش محتجزة هناك منذ 11 يوماً " لا أحد يجلب لها الطعام، فنعطيها بعض الشيء من الأكل من وقت للآخر" يضيف الحارس.

وفقاً للمعلومات التي تمّ جمعها، لا ينبغي احتجاز السجناء أكثر من 4 أيام (والذي هو بالفعل أكثر من اللازم)، و لكن بعضهنّ يبقين إلى حد الشهر. ومن الواضح غياب الرقابة الأمنية والقانونية في هذه الأماكن.

إنّ انتهاكات القانون اللبناني والتزامات لبنان الدولية لا تعد ولا تحصى وتشير مرّة أخرى الاحتقار الذي تكرّسه السلطات اللبنانية تجاه عاملات المنازل الأجنبيات وتجاه المحتجزين بشكل عام.

بيروت في 12/حزيران/2013‬

Wednesday, June 12, 2013

Domestic worker commits suicide in Mount Lebanon انتحرت وهي حامل بالشهر السادس

BEIRUT: An Ethiopian domestic worker committed suicide in the home of her employer in the Mount Lebanon town of Choueifat Wednesday, a security source said.
The 23-year-old died by hanging using a rope in one of the rooms of her employer, the source said.
According to one report, the worker was pregnant in her sixth month.
Police were immediately dispatched to the scene.

انتحرت وهي حامل بالشهر السادس
أقدمت العاملة الاثيوبية نيفا نيسكا دلالتي مواليد 1989 على الانتحار شنقا  في منزل مخدومِها ح.ج في مدينة الشويفات.  وكانت الجثة وجدت معلقة بحبل للغسيل في أحد حمامات المنزل. وعلى الفور تم ابلاغ الجهات الأمنية المختصة التي حضرت وأجرت كشفا على الجثة وبدأت بالتحقيقات بحضور الطبيب الشرعي الذي كشف أن "نيفا" كانت حاملاً في الشهر السادس.

Saturday, June 8, 2013

Recruitment agencies announce code of conduct

The Daily Star, by Samya Kullab, June 08, 2013 - BEIRUT: The Association of Owners of Recruitment Agencies in Lebanon has adopted a self-regulating code of conduct in a bid to protect the rights of migrant domestic workers, but the question of implementation, especially among recruitment agencies operating outside of the order, remains up in the air. “We are trying to put an end to the negative stereotype that haunts our industry,” explained Hisham Bourji, the association’s president, about his group’s decision to draft the code.

The announcement of the move was made Thursday during a conference organized by the International Labor Organization, with the cooperation of the Labor Ministry.

Bourji maintains that the association was already in the habit of following an implicit protocol for proper recruitment practices, but no one was paying